الأحزاب السياسية
11:29 AM | 26 Jun 2026
"أي التزام يمسّ السيادة لن يمر"... قاسم: "سنبقى مع إيران"
Fady Mahouly
أكد الأمين العام لـ"حزب الله" نعيم قاسم في اليوم العاشر من محرم، في ذكرى "عاشوراء" أن "المقاومة مستمرة بوجودها وحضورها وقرارها"، معتبراً أنها "عماد استقلال لبنان وتحريره".
وشدد قاسم على أن "لا خيار أمام إسرائيل إلا الانسحاب الكامل من كل شبر من الأراضي اللبنانية ووقف العدوان الذي فشل في تحقيق أهدافه التوسعية".
واضاف: "كسرنا المشروع الإسرائيلي الأميركي ودخلنا مرحلة جديدة".
وقال إن "إيران تصنع المستقبل اليوم لها وللمنطقة"، مشيراً إلى أنه "تعاوننا معها في فترة العدوان وكسرنا المشروع معاً"، ومؤكداً: "سنبقى مع إيران ونريد أن نكون وحدة حال".
واعتبر أن "مذكرة التفاهم هي إعلان رسمي بهزيمة أميركا وإسرائيل"، لافتاً إلى أن "إيران صمدت وقدمت رمزاً وثورة وتضحيات كبيرة".
وفي الشأن الداخلي، دعا قاسم السلطة السياسية إلى "إعادة النظر في مسارها والعمل على جمع الكلمة ووحدة الموقف في مواجهة العدو الإسرائيلي والتوقف عن تنفيذ إملاءاته"، مؤكداً أن "أي التزام ضد سيادة لبنان لن يمر".
كما قال إن "سقف السيادة يمكن تحقيقه عبر الالتزام باتفاق 27 تشرين الثاني 2024 على قاعدة جنوب نهر الليطاني حصراً"، داعياً إلى "شحن الهمم وسد الفجوة الاجتماعية وإعادة الإعمار".
وأضاف: "نحن جاهزون ونمد اليد، انتهزوا الفرصة، فالمقاومة قوية"، مشدداً على أنه "لا تستطيع السلطة أن تعادي أكثر من نصف الشعب اللبناني".
ورحب بـ"الدول العربية التي تعمل على إعادة الإعمار واستعادة السيادة وتقوية الجيش اللبناني وإخراج إسرائيل"، داعياً إلى "التصدي للضغوط الخارجية التي تسعى إلى الفتنة وخدمة مصالح إسرائيل".
وأكد أن "إيران طريق الخلاص"، داعياً إلى "الاستفادة من مسار التفاهم بين إيران وأميركا كداعم للسيادة اللبنانية".
كما قال إن "المقاومة وجدت بسبب العدوان والاحتلال"، معتبراً أن "إسرائيل موجودة في لبنان لأنها تريد ابتلاعه في إطار مشروع إسرائيل الكبرى".
وفي السياق ذاته، شدد على أن "فلسطين ستبقى البوصلة"، موجهاً تحية إلى "الشعب العراقي حكومة وشعباً ومرجعية وحشداً"، وإلى "الشعب اليمني العزيز والمضحّي".
واختتم بالإشارة إلى أن "سينتصر أصحاب الحق وسنبقى على شعار هيهات منا الذلة"، مؤكداً أن "المشهد العاشورائي هو أيقونة التضحية والثبات والتعبئة الثورية".